فرااااااغ

فرااااااغ

الأربعاء، 13 مايو 2020

قراءة في نص (حل) للمبدع رائد الحسن / عايده بدر


قراءة في نص (حل) للمبدع رائد الحسن / عايده بدر


حَلٌ

تصدّقوا عليه بحذاءٍ أصغَرَ مِن قدمِهِ؛ فشقَّهُ مِن الأمامِ.
فَرِحَ عندما مَرَّ به الحاكمُ الجديدُ وهو جالسٌ يستعطي،
فبعدَ أن قدَّمَ مستشاروهُ النصيحةَ؛ أمرَ بقطعِ أصابعهِ.

**********



سأبدأ من السطر الثاني (الحاكم الجديد) وهذا يعني أن الصدقة الني نالها وهي (الحذاء) كانت في عهد الحاكم القديم ومن الواضح أنه عاني من شدة الفقر ليتصدق عليه لكن جاءت الصدقة بما لم ينفعه (حذاء أصغر من قدميه) ولما كانت الحاجة هي أم الاختراع فقد عمد إلى إيجاد (حل) وهذا هو ما اختاره مبدعنا ايعنون به نصه، جاء الحل مختلفاً وغريباً (شق الحذاء من الأمام) فتصبح الأصابع عرضة للأذى .. أتصور أنه كان يمشي على كعبيه فأي ألم هذا أو كان يترك أصابعه معرضة للأذى والجروح لكن بدا له أن هذا هو الحل الوحيد
بعد تغيير الحاكم ووجود حاكم جديد لم يتغير الوضع كثيراً بالنسبة له فقد مر به وهو (يستعطى) يسأل الناس وهو يرتدي حذائه وأصابعه تظهر منه ولعل غرابة هذا الحل هو ما استوقف الحاكم الجديد ليسأل مستشاريه النصيحة.. ولاشك كانت استشارة السوء فبدلاً عن أن يوجدوا له وللفقراء ولمن يعانون حلاً لتحسين وضعهم .. أشاروا عليه بحل أغرب (حل) وهذا أيضا يدخل ضمن العنوان الذي يقف على مستويين (حل الفقير وحل الحاكم وكلاهما حل أغرب من بعضهما) .. كان الحل بقطع أصابعه ليكون الحذاء الصغير (الحالة والوضع الضائق به الفقراء) هو الحل الأامثل من وجهة نظر بطانة السوء والحاكم الاسوء
كان رهان مبدعنا هنا على التلاعب بمفردة (حل) والتي جاءت بصيغة النكرة لتعمم ولا يختص بها حل محدد وجاءت كما أشرت سابقاً على مستويين (الحاكم والمحكوم) فمنحت النص عمقاً إضافياً وبعداً دلالياً أكثر اتساعاً.
مبدعنا القدير رائد الحسن
نص رائع يستحق الواجهة والتوقف والتأمل فيه ويفتح أبواب عدة للتأويل ومشاركة القارىء في رسم أحداثه
كل التقدير
عايده بدر
13-5-2020



*********************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق